أيه هو تسويق العصابات (GUERRILLA MARKETING) وازاي تقدر تطبقه وتستفيد منه؟

أيه هو تسويق العصابات (GUERRILLA MARKETING) وازاي تقدر تطبقه وتستفيد منه؟

 

تسويق العصابات أو تسويق حرب العصابات (Guerrilla Marketing) هو استراتيجية تسويقية تم استخدامها بفعالية لعقود، على الرغم من أنها بدأت كاستراتيجية للشركات الصغيرة بميزانية محدودة، إلا أن الشركات الكبيرة سرعان ما رأت فوائد تسويق حرب العصابات واستخدمت التكتيكات أيضًا.

يجب أن تضيف أي شركة تهدف إلى زيادة المبيعات والوعي بالعلامة التجارية والولاء أساليب تسويق حرب العصابات إلى استراتيجيتها الحالية، استمر في القراءة للتعرف على المزيد حول هذه الطريقة الفعالة، وكيف تعمل، وكيف يمكنك تشغيلها.

مصباح بكري - تسويق العصابات

في هذه المقالة نتعرف على:

·         تعريف تسويق حرب العصابات.

·         تاريخ تسويق العصابات.

·         كيف يعمل.

·         أنواعه المختلفة.

·         مكونات تسويق العصابات.

·         فوائد تسويق حرب العصابات.

·         الاستراتيجيات والنصائح.

·         أمثلة لإلهام علامتك التجارية.

ما هو تسويق حرب العصابات؟

يُعد تسويق حرب العصابات (Guerrilla Marketing) مصطلحًا شائعًا بين العلامات التجارية والشركات، ولكنه غير مفهوم تمامًا، هذا لأنه يشمل مجموعة واسعة من طرق التسويق التي قد يبدو من الصعب شرحها بسهولة.

التعريف الفني لتسويق العصابات، وفقًا لقاموس أكسفورد، هو "تقنيات تسويق مبتكرة وغير تقليدية ومنخفضة التكلفة تهدف إلى الحصول على أقصى قدر من التعرض لمنتج ما".

يعرّف آخرون تسويق حرب العصابات (Guerrilla Marketing) ببساطة على أنه استخدام طرق غير تقليدية لبناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

إذن ما هو تسويق حرب العصابات (Guerrilla Marketing)؟ أبسط تعريف لتسويق حرب العصابات هو استخدام طرق ترويجية غير تقليدية تفاجئ الناس في الأنشطة اليومية، يمكنك قراءة المزيد عن التكتيكات للحصول على فهم أكثر تعمقًا أدناه.

مصباح بكري - تسويق العصابات

تاريخ تسويق حرب العصابات

تسويق حرب العصابات هو مصطلح استخدمه جاي كونراد ليفينسون لأول مرة في كتابه تسويق العصابات، الفكرة مشتقة من حرب العصابات، وهو مصطلح يستخدم لوصف التقنيات غير التقليدية المستخدمة في المعارك لعدة قرون.

كانت حرب العصابات تهدف إلى صدمة العدو وإخافته وإلحاق الهزيمة به في نهاية المطاف من خلال التكتيكات غير النظامية، مثل الكمائن والغارات واستراتيجيات الكر والفر.

تم تنفيذ هذه التكتيكات عادة من قبل مدنيين مسلحين وجماعات صغيرة أخرى لم تكن مرتبطة مباشرة بالجيش، كما أنها كانت فعالة جدًا في حشد الدعاية والدعم، حتى من بعض المجموعات التي لم ترغب في المشاركة.

درس جاي كونراد ليفينسون نجاح حرب العصابات وقام بتكييفها للتسويق، شارك في أن تكتيكات "الصدمة والرعب" كانت فعالة جدًا في خلق الدعاية وزيادة الشعبية وحشد الدعم لمنتج أو خدمة الشركة.

بعد إصدار كتابه في عام 1984، بدأت الشركات في تبني هذه الفكرة، وولد الترويج في الشوارع، على مر السنين توسعت التكتيكات المحددة لتلائم وسائل التواصل الاجتماعي والعالم الرقمي، لكن المبادئ الأساسية ظلت كما هي.

كيفية عمل تسويق العصابات

لقد أصبح الجمهور إلى حد ما "أعمى" لمعظم أساليب التسويق التقليدية، إن التعرض للقصف من خلال رسائل البريد الإلكتروني والنصوص وإعلانات الوسائط الاجتماعية وحتى اللوحات الإعلانية التي لا نهاية لها يجعل من السهل تجاهلها.

لكي تكون ناجحًا، يجب أن تكون قادرًا على التميز بين الحشد والمنافسين، ولكن قد يكون من الصعب القيام بذلك عندما يتجاهل الجمهور بأكمله.

إن استخدام تسويق العصابات يعادل كون الشمس تخترق الغيوم فجأة في يوم كئيب، إنه غير متوقع، وممتع ومن المستحيل تجاهله.

يعني تسويق حرب العصابات صدمة الناس في خضم روتينهم اليومي المعتاد، على سبيل المثال، يذهبون إلى العمل بالطريقة نفسها التي يعملون بها كل يوم. لقد اعتادت عقولهم على نمط ولون الطريق، حتى يتمكنوا من الضبط والتحرك آليًا خلال مسيرتهم.

فجأة في وسط الطريق، وجدوا إعلانًا ساطعًا مرسومًا على قسم واحد، إنه أمر غير متوقع وخرج عن المألوف لدرجة أنه يخترق العادة في أذهانهم، وهنا سيكون عليهم التوقف والانتباه.

في كثير من الأحيان، سوف يلتقطون الصور ويشاركونها عبر صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وسيفكرون في الأمر لبعض الوقت بعد ذلك - وسيشاركونه مع أصدقائهم.

يدور تسويق حرب العصابات حول باختراق الأمور الاعتيادية، يتعلق الأمر بوضع شيء غير متوقع في أعين الجمهور حيث لا يمكنهم التغاضي عنه.

مصباح بكري - تسويق العصابات

أنواع تسويق العصابات

يمكن أن يأتي تسويق العصابات (Guerrilla Marketing) بأشكال وأشكال عديدة، ولكن فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا المستخدمة اليوم.

تسويق عن طريق إعلانات الشارع:

تسويق عن طريق إعلانات الشارع هو محاولة غير تقليدية لترسيخ علامة تجارية أو منتج في أذهان الجمهور، يتم تنفيذ التكتيكات في مناطق مرئية للغاية، يتضمن التسويق في الشوارع العديد من الأنشطة، بما في ذلك عروض الضوء، وعينات المنتجات أو العروض التوضيحية، وإعلانات اللوحات الإعلانية، والعروض الترويجية، والمزيد.

التسويق المحيط:

يروج التسويق المحيط للمنتجات أو الخدمات من خلال أماكن غير متوقعة، وعادةً ما يستخدم البيئة، إنه كسر طفيف لما يتوقعه الناس كالمعتاد ويميل إلى مساعدتهم على تذكر العلامة التجارية.

أحد الأمثلة على مثال رائع لتسويق حرب العصابات هو وضع IBM أغطية المطر والمقاعد على جوانب المباني، والتي تظهر أدناه. قد تجد أيضًا إعلانات محيطة على مجففات الأيدي في الحمامات أو ظهور الإيصالات أو أحزمة اليد في مترو الأنفاق.

التسويق الفيروسي:

الفكرة وراء التسويق الفيروسي هي ببساطة نشر رسالة - مثل الفيروس، يجب أن يجذب أسلوب التسويق انتباه الأشخاص الذين يرونه، والذين ينقلونه بعد ذلك إلى زوجين من الأصدقاء، ثم ينقلونه إلى الآخرين ويستمر في الانتشار.

ليس هناك ما يضمن أن الترويج سوف ينتشر بشكل كبير، ولكن كلما زاد الاهتمام الذي يمكنك الحصول عليه، زادت فرصك، في حين أن التسويق الفيروسي له فئة خاصة به إلا أنه عنصر أساسي في العديد من تقنيات تسويق العصابات.

التسويق الكميني:

التسويق الكميني هو تكتيك تحاول فيه الشركات الاستفادة من حدث له رعاة بالفعل. على سبيل المثال، قد تكون Adidas هي الراعي الرسمي للعبة، على الرغم من أن Nike قد تنزلق وترعى لاعبًا فرديًا.

القاعدة الشعبية:

يهدف التسويق الشعبي إلى بناء علاقة شخصية مع الجمهور، يستهدف مجموعات أصغر على أساس فردي مع فكرة أن الجمهور سيشاركها مع الآخرين، إنه مشابه للتسويق الفيروسي بهذه الطريقة ولكن بهدف أولي أصغر بكثير.

مصباح بكري - تسويق العصابات

مكونات تسويق حرب العصابات

يجب أن تكون أساليب تسويق حرب العصابات التي تتبعها ملائمة ومبتكرة وتجذب انتباه جمهورك، ومع ذلك، يجب أن تتناسب أيضًا مع الخصائص التالية للحصول على أفضل النتائج.

الوضوح:

بغض النظر عن كيفية توصيل الرسالة، فأنت تريد أن تكون سهلة الفهم، يمكن أن تكون الرسالة الأكثر ذكاءً في العالم، ولكن إذا لم يفهمها الجمهور، فلن تفيد.

استراتيجية لا تُنسى:

لكي تقوم إستراتيجية تسويق حرب العصابات بعملها ولإتمام الغرض منها، يجب أن تكون لا تنسى، أحد الأمثلة على تسويق حرب العصابات الذي يصعب نسيانه هو حملة Jeep لإنشاء أماكن لوقوف السيارات في أماكن غير تقليدية، بما في ذلك على الأرصفة والخطوات، حدث آخر عندما وضعت ماكدونالدز فناجين قهوة عملاقة على جانب الشارع.

استراتيجية تفاعلية:

إن إشراك الجمهور بنشاط في حملتك يعد مفتاحًا رائعًا للنجاح، على سبيل المثال عادةً ما تحقق أنشطة الواقع الافتراضي وتجارب المنتجات والعروض التوضيحية والبحث عن الكنز نتائج جيدة.

الإلهام وجذب المشاعر:

يجب أن تجعل إستراتيجيتك التسويقية لحرب العصابات جمهورك يحبك، وهناك طريقة رائعة للقيام بذلك: أعطهم شيئًا سيحبونه بعيدًا، قد يكون طعامًا أو قمصانًا أو كتابًا مفيدًا للغاية أو غسول سيارات.

إن منح الأشياء يخلق العاطفة من جانب الجمهور، كما أنه يولد المعاملة والتفاعل بالمثل، لقد فعلت شيئًا من أجلهم، لذا فهم يشعرون بالحاجة إلى الرد بالمثل والولاء لعلامتك التجارية.

الانفراد والحصرية

لا تقلد العلامات التجارية الأخرى، كيف يمكنك التميز إذا كنت تقلد شخصًا آخر؟ من الأفضل دائمًا ابتكار شيء أصلي ومبدع.

مصباح بكري - تسويق العصابات

فوائد تسويق العصابات

يوفر تسويق العصابات العديد من الفوائد للشركات الكبيرة والصغيرة، بما في ذلك:

التكاليف:

واحدة من أكبر مزايا تسويق العصابات هو أنه يكلف أقل بكثير من الإعلانات التقليدية، في الواقع يشير مسوقو حرب العصابات إلى إنفاق ما يصل إلى 90٪ أقل على الإعلانات. على الرغم من أن الشركات الكبيرة تستخدم أيضًا أساليب تسويق العصابات، إلا أن ميزة توفير التكاليف تجعلها موردًا لا يُصدق للشركات الصغيرة.

فرصة مميزة للعلامة التجارية:

يمنح تسويق العصابات الشركات طريقة إبداعية وغير تقليدية لتقديم علامتها التجارية.

انطباعات:

قد يكون من الصعب أن تبرز بين الحشود من خلال طرق التسويق التقليدية، لكن تسويق العصابات يمكن بالتأكيد أن يجذب الانتباه لعلامتك التجارية، إنه يوفر طريقة لإحداث انطباع لا يحتمل أن يختفي بين عشية وضحاها.

استراتيجيات ونصائح تسويق العصابات

مع بعض التفكير والجهد، فيما يلي بعض الأفكار والاستراتيجيات الفعالة لتسويق العصابات لتدفق إبداعك.

·         الكتابة والرسم على الجدران

·         النشرات والملصقات

·         العروض الضوئية

·         الملصقات

·         الدعاية المثيرة

·         لافتات مضحكة

·         الأفكار المبتكرة

·         الفيديو على جانب المباني

أمثلة على تسويق العصابات لإلهام علامتك التجارية

لمزيد من الإلهام، ألق نظرة على حملات تسويق حرب العصابات الفعالة تلك.

1. حديقة حيوان كوبنهاغن في أمريكا

حوّل فريق التسويق في حديقة حيوان كوبنهاغن وسائل النقل اليومية إلى شيء مذهل - ومرعب بعض الشيء، تم وضع صور واقعية لحيوانات حديقة الحيوان داخل وخارج حافلة المدينة ومترو الأنفاق.

مصباح بكري - تسويق العصابات

مصباح بكري - تسويق العصابات

2. Mr. Clean

يشتهر مستر كلين بمسح اللطخات وإزالة البقع المتسخة والقذرة، على ما يبدو هذا ينطبق أيضًا على علامات المشاة القذرة.

مصباح بكري - تسويق العصابات

3. اليونيسف

وتقوم اليونيسف بتوصيل رسالتها القوية من خلال "آلات شرب المياه القذرة" فكرة عبقرية جدًا لتوصيل رسالة صريحة.

مصباح بكري - تسويق العصابات

4. آي بي إم - IBM

يعد توفير العناصر ذات الصلة والمفيدة طريقة رائعة لجذب الانتباه والمودة والعاطفة، وقد اكتشفت شركة IBM هذا.

مصباح بكري - تسويق العصابات

5. فولجرز - Folgers

يتمثل جزء من نجاح أساليب تسويق حرب العصابات في استخدام ما يتعامل معه الجمهور بالفعل وتعديله ليناسب علامتك التجارية، وجد فولجرز طريقة بارعة لتحويل مشهد البخار غير المرغوب فيه إلى رغبة في تناول مشروب الصباح.

مصباح بكري - تسويق العصابات

ملاحظة اخيرة

يمكن لتسويق العصابات أن يرتقي بعملك إلى آفاق جديدة دون كسر ميزانيتك التسويقية، خذ بعض الوقت للتفكير في جمهورك ورسالتك وأهدافك.

بعد ذلك اجعل فريقك يعمل على إنشاء حملة أصلية حصرية وفريدة تجذب الانتباه وتضمن ترسيخ علامتك التجارية في أذهان وقلوب جمهورك إلى الأبد.

0 تعليقات